اللغة العربية ومهاراتها لجميع المراحل التعليميّة
أهلا بزائرينا الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اللغة العربية ومهاراتها لجميع المراحل التعليميّة
أهلا بزائرينا الكرام
اللغة العربية ومهاراتها لجميع المراحل التعليميّة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحليل محتوى درس اللغة العربية ( حافظ إبراهيم )

اذهب الى الأسفل

17102015

مُساهمة 

تحليل محتوى درس  اللغة العربية ( حافظ إبراهيم ) Empty تحليل محتوى درس اللغة العربية ( حافظ إبراهيم )




تحليل محتوى درس اللغة العربية ( حافظ إبراهيم )
أولا : من ناحية المضمون :

 الفكرة الرئيسية:
اللغة العربية تدافع عن نفسها وتخشى من اندثارها إذا استمر إهمال أبنائها لها .
 الأفكار الرئيسة :
- اللغة العربية تتهم – ظلما – بالقصور .
- اللغة العربية تدافع عن نفسها وتفخر بإمكاناتها .
- اللغة العربية تلوم أبناءها وتناشدهم حمايتها .
- مقارنة بين رجال الغرب ورجال العربية .
- الاستخدام الخاطئ للعربية وهجرها مقدمة لزوالها .
- اللغة العربية اللغة العربية تحذر أبناءها – إذا لم يسرعوا بإنقاذها – من موتها المحتوم .
 الحقائق :
- نزول القرآن الكريم بالعربية . ( حقيقة تاريخية )
-الأساة ( الأطباء ) يعالجون المرضي . ( حقيقة علمية )
- الغرب – الآن – أكثر تقدما من الدول العربية . ( حقيقة علمية )
 الآراء :
رموني بعقم في الشباب / ليتني عقمت / كيف أضيق اليوم عن وصف آلة …… / أنا البحر في أحشائه الدر كامن // أبلى وتبلى محاسني / إنني أخاف عليكم أن تحين وفاتي / أرى لرجال الغرب عزة ومنعة / كم عز قوم بعز لغات / أتوا أهلهم بالمعجزات تفننا / يا ليتكم تأتون بالكلمات / أرى كل يوم بالجرائد مزلقا / من القبر يدنيني بغير أناة / يهجرني قومي إلى لغة لم تتصل برواة / إما حياة تبعث في البلى / إما ممات لا قيامة بعده / ممات لعمري لم يقس بممات .
 المفاهيم :
العقم / مخترعات / أحشاء / معجزة .
 المبادئ :
- إن تكلوني للزمان تحين وفاتي .
- تعز الأقوام بعز لغاتها .
- إما حياة تبعث في البلى ، وإما ممات لا قيامة بعده .
 القيم والاتجاهات :
- الاستعانة بالأهل عند الشدائد .
- الالتزام بالفصحى نطقا وكتابة .
- تذوق العربية والتمتع بجمال ألفاظها وتراكيبها ودلالتها .
- الاعتزاز بالعربية وإبراز جمالها وإمكاناتها .
- المحافظة على اللغة العربية من اللغات الدخيلة .
 المواقف :
-موقف الشاعر من العربية : لغة حية / قوية / قادرة على استيعاب كل جديد والتفاعل معه / تعاني اليوم من ضعف تسبب فيه أهلها والقائمون عليها .
-موقف اللغة العربية من التهم الموجهة إليها : تنفيها / تعتز بما تمتلكه من درر/ تقر بمعاناتها من بعض الأمراض ( العامية – دخول اللغات الأجنبية ) / تستحث القائمين عليها للقيام بواجبهم في حمايتها .
-موقف الناطقين بالعربية منها : يتهما البعض بالعقم والقصور / يخطئ آخرون في استخدامها .
موقف القرآن من اللغة العربية : يراها تتسع لآياته ( لفظا وغاية ) .
 العاطفة :
قومية ، قوية ، صادقة ، معتزة رغم ألمها .

ثانيا : من حيث الشكل :
 المفردات الجديدة :
حصاتي / احتسبت / عقم / أجزع / عداتي / غاية / آي / عظات / تنسيق / أحشاء / الدر / كامن / صدفات / ويحكم / أبلى / أساتي / تكلوني / تحين / منعة / عز / تفننا / مزلقا / يدني / أناة / يهجر / رواة / شكاتي / بسطت / تبعث / البلى / الرموس / رفاتي .
 التراكيب :
رجع لـ / رمي بـ / أجزع لـ / ضقت عن / أضيق عن / سألوا عن / تكلوني لـ / أخاف على / أتوا بـ / أرى بـ / يدني من / يهجر إلى / بسط إلى / تبعث في / تثبت في /
 الأساليب :
التمني : ليتني عقمت .
النفي بـ ( لم ) : لم أجزع / لم تتصل برواة / لم يقس بممات .
بـ ( ما ) : ما ضقت عن آي .
بـ ( لا ) : لا قيامة بعده .
الاستفهام بـ ( كيف ) : كيف أضيق اليوم عن ……/
بـ ( الهمزة ) أيهجرني قومي /
بـ ( هل ) : هل سألوا الغواص عن صدفاتي /
التنبيه بـ ( يا ) : يا ويحكم / يا ليتكم تأتون /
النهي بـ ( لا ) : لا تكلوني للزمان /
التوكيد بـ ( إن ) : إنني أخاف عليكم .
كم الخبرية : كم عز القوم بعز لغات .
 دلالة الألفاظ :
احتسبت حياتي / رموني / بعقم في الشباب / كتاب الله / كامن / صدفاتي / ويحكم / تكلوني / عفا الله عنهم / لم تتصل برواة / تبعث الميت في البلى /
 الأنماط اللغوية :
رموني بعقم ……………… فلم أجزع لقول عداتي . رموني بـ ………… فلم أجزع …………….
يا ويحكم أبلى وتبلى محاسني . يا ويحكم ……………………….
فلا تكلوني للزمان فإنني أخاف عليكم . لا …………… فإنني ……………….
إما حياة تبعث الميت في البلى … وإما ممات لا قيامة بعده .. إما ………………… وإما ……………
 ألوان الجمال :
رجعت لنفسي / رموني بعقم في الشباب / وسعت كتاب الله / ما ضقت عن أي به وعظات / أضيق عن وصف آلة / تنسيق أسماء / أنا البحر / في أحشائه الدر كامن / سألوا الغواص عن صدفاتي / تبلى محاسني / لا تكلوني للزمان / كم عز أقوام بعز لغات / أرى كل يوم بالجرائد مزلقا / أيهجرني قومي / إلى لغة لم تتصل برواة / بسطت رجائي / بسط شكاتي / حياة تبعث الميت في البلى / تنبت في تلك الرموس رفاتي / ممات لم يقس بممات .
 التكامل مع فروع اللغة :
- قواعد اللغة :

-التعبير :
كتابة موضوع حول اللغة العربية * موقف أعداء الإسلام من اللغة العربية
-الإملاء :
الحروف المزيدة في الكلمة ( سألوا –أتوا –صدفاتي )
- الخط :
كتابة حرف الراء متصلا و منفصلا في قول الشاعر :
أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي





أسئلة تتناول مهارات التفكير العليا لدرس ( اللغة العربية )
1-رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي وناديت قومي فاحتسبت حياتي
رموني بعقم في الشباب وليتني عقمت فلم أجزع لقول عداتي
 لماذا رجعت اللغة لنفسها ؟
 ما الجمال في ( رجعت لنفسي ) .
 فاتهمت حصاتي . معنى ( حصاتي ) في الجملة السابقة ………. ( عقلي – مفرداتي –المتحدثين بي )
بين سبب اختيارك .
 ما علاقة ( فاتهمت حصاتي ) بـ ( رجعت لنفسي ) ؟
 ( فاتهمت حصاتي ) ، ( فأدنت حصاتي ) . أ - لو كنت الشاعر فأي التعبيرين تستخدم ؟ ولماذا ؟
ب- ما الفرق في الدلالة بين التعبيرين ؟
 لماذا نادت اللغة العربية قومها ؟
 ما تأثير النداء على القوم ؟
 لماذا احتسبت اللغة حياتها ؟
 في البيت الأول ما يشير إلى أن القوم لم يستجب لنداء اللغة . وضح ذلك .
 ( رموني بعقم في الشباب ) . ما دلالة الفعل ( رموني ) ؟ ( تناقش كل الدلالات )
 كيف تصاب اللغة بـ ( العقم ) ؟
 ترى اللغة العربية أنها ليست عقيمة . ما دليلك على ذلك ؟
 ما قيمة استخدام ( في الشباب ) في ( رموني بعقم في الشباب ) ؟
 على من يعود ضمير الرفع ( واو الجماعة ) في ( رموني ) ؟
 أيهما أكثر إيلاما أن يكون الرامون المتحدثين بالعربية أم الأجانب ؟ وضح قولك .
 (وليتني عقمت ) . هل تعتقد أن اللغة تتمنى ( العقم ) حقا ؟ بين رأيك .
 ما تأثير اتهام اللغة بالعقم عليها ؟
 متى يجزع المرء من اتهامه ؟
 ما قيمة ذكر ( عداتي ) بصيغة الجمع ، و ( قول ) بصيغة المفرد ؟
 استخدم النمط اللغوي ليتني …………… فلم …………… في جملة من تعبيرك .
 ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ؟
 لم تكن اللغة العربية عقيمة قبل الإسلام . ما دليلك على ذلك ؟
 صغ الفكرة الرئيسة للبيتين الأول والثاني .

2- وسعـت كتاب الله لفظـا وغاية وما ضقت عـن آي به وعظات
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة وتنسيــق أسماء لمخترعات ؟
أنـا البحر في أحشائه الدر كامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
 ( وسعت كتاب الله ) ، ( استوعبت كتاب الله ) . أي التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟
 ( وسعت كتاب الله ) ، ( وسعت كلام الله ) . لماذا فضل الشاعر التعبير الأول ؟
 بين الجمال في ( وسعت كتاب الله ) .
 ما علاقة ( لفظا وغاية ) بـ ( وسعت كتاب الله ) ؟
 تجمع ( أية ) على ( أي ) وعلى ( آيات ) . فلماذا فضل الشاعر الجمع الأول ؟
 ما قيمة ( به ) في موقعها ؟
 ما قيمة استخدام ( عظات ) بعد ( آي ) ؟
 ما علاقة ( وما ضقت عـن آي به وعظات ) بما سبقها ؟
 هل تجد فرقا في المعنى بين ( آية ) و( عظة ) ؟ وضح قولك .
 ما الغرض من الاستفهام في ( كيف أضيق اليوم …… ) ؟
 على ضوء فهمك للأبيات السابقة . ما التهمة التي وجهت إلى اللغة العربية ؟
 ( وتنسيق أسماء لمخترعات )
- ما قيمة ( تنسيق ) في موقعها ؟
- بين الجمال في ( تنسيق أسماء لمخترعات ) .
- ( تنسيق أسماء لمخترعات ) ،( تنسيق أسماء للمخترعات ) . لماذا فضل الشاعر استخدام التعبير الأول ؟
 ( أنا البحر ) ، ( أنا كالبحر ) . أي التعبيرين أقوى في الدلالة على المعنى المراد ؟ وضح قولك .
 بين الجمال في ( أنا البحر في أحشائه الدر كامن ) .
 ( اللغة كالبحر ) . فما المقصود بـ ( الدر ) هنا ؟
 ما قيمة ( في أحشائه ) في موقعها ؟
 ( في أحشائه الدر كامن ) ، ( في أحشائه الدر ) . هل تجد قيمة لكلمة ( كامن ) في موقعها ؟ بين رأيك .
 ما المقصود بـ ( الغواص ) في ( سألوا الغواص عن صدفاتي ) .
 البيت الثالث ( أنا البحر ) دليل على عدم صحة التهم الموجهة إلى اللغة العربية . بين ذلك .
 صغ فكرة عامة رئيسة للأبيات الثلاثة السابقة .

3- فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني ومنكم وإن عز الدواء أساتي
فـلا تكلوني للزمـان فإنني أخاف عليكم أن تحين وفاتي
 كلمة ( ويح ) تستخدم بمعنى ( رحمة ) كما تستخدم بمعنى ( ويل ) . فبأي التعبيرين استخدمت في البيت الأول ؟ وضح قولك .
 ( يا ) في ( يا ويحكم ) جاءت لـ …………….. ( التوكيد – النداء – التنبيه ) .
 ( أبلى وتبلى محاسني ) ، ( أبلى وتبلى محاسني ) هل تجد فرقا في المعنى بين التعبيرين ؟
 لو كنت الكاتب فأي التعبيرين السابقين تستخدم ؟ ولماذا ؟
 في الأبيات اعتراف بوهن اللغة العربية . وضح ذلك .
 بين الجمال في ( أبلى وتبلى محاسني ) .
 هل تجد ضرورة لاستخدام ( تبلى محاسني ) بعد ( أبلى ) ؟ وضح قولك .
 ( تبلى محاسني ) ، ( يبلى حسني ) . لماذا فضل الشاعر استخدام صيغة الجمع في ( التعبير الأول )؟
 ( أبلى وتبلى محاسني ) ، ( تبلى محاسني و أبلى ) لو كنت الشاعر فأي التعبيرين تستخدم ؟ ولماذا ؟
 ما قيمة البدء بـ ( ومنكم ) في ( ومنكم وإن عز الدواء أساتي ) .
 ما قيمة البدء بـ ( منكم ) في ( ومنكم وإن عز الدواء أساتي ) .
 ما إعراب أساتي ؟ ما مفردها ؟
 ( وإن عز الدواء ) جملة معترضة . ما علامة الترقيم المناسبة لها .
 ما قيمة استخدام الشاعر للجملة المعترضة ( وإن عز الدواء ) .
 ما معنى ( عز ) في ( وإن عز الدواء ) .
 استخدم ( عز ) في جملة من تعبيرك لتحمل معنى جديدا .
 يحمل البيت الأول معنى ( التهديد – التحذير – العتاب ) .
 بين الجمال في ( لا تكلوني للزمان ) .
 ما تأثير الزمان على اللغة ،كما تفهم من البيت الثاني ؟
 لا تكلوني للزمان ولكن كلوني ……………….. أكمل بالمناسب .
 وضح رؤية الشاعر لمفهوم الزمان .
 ( أخاف عليكم أن تحين وفاتي ) ، (أخاف أن تحين وفاتي ) ما الفرق في المعنى بين التعبيرين ؟
 ( أخاف عليكم ، أخاف منكم ) . ضع كل تركيب مما سبق في جملة من تعبيرك تظهر معناه .
 لماذا كانت اللغة العربية تخاف من وفاتها ؟
 ما تأثير موت العربية على الناطقين بها ؟
 ما علاقة ( إنني أخاف عليكم أن تحين وفاتي ) بـ ( لا تكلوني للزمان ) .


4-أرى لرجال الغرب عزا ومنعة وكـم عز أقوام بعز لغات
أتــوا أهلهم بالمعجزات تفننا فيـا ليتكم تأتون بالكلمات !
 بين الجمال في (أرى لرجال الغرب عزا ) .
 ( عزا ومنعة ) ، ( منعة وعزا ) ، أي التعبيرين تراه أفضل ؟ وضح قولك .
 ما قيمة تقديم ( لرجال الغرب ) في (أرى لرجال الغرب عزا ) ؟
 في البيتين ما يشير إلى سبب عزة الغرب . بين ذلك .
 ابحث عن سبب آخر لعزة الغرب غير ما ورد عاليه .
 ما معنى ( كم ) في (كـم عز أقوام بعز لغات ) ؟
 في فترة من التاريخ عز العرب وعزت لغتهم . وضح ذلك .
 (وكـم عز أقوام بعز لغات ) ، (وكـم عزت لغات بعز أقوام ) أي التعبيرين تراه أكثر صدقا ؟ بين ذلك
 (أتــوا أهلهم بالمعجزات تفننا ) ، (أتــوا العالم بالمعجزات تفننا ) لماذا فضل الشاعر التعبير الأول؟
 لماذا فضل الشاعر التعبير الأول ؟
 ما قيمة ( تفننا ) بعد ( أتوا بالمعجزات ) ؟
 ما الغرض من التمني في ( يا ليتكم تأتون بالكلمات ) ؟
 ما المقصود بـ ( تأتون بالكلمات ) ؟
 ما علاقة ( فيا ليتكم تأتون بالكلمات ) بـ (أتــوا أهلهم بالمعجزات ) ؟

5-أرى كل يوم بالجرائد مزلقا من القبر يدنيني بغير أناة
أيهجرني قومي ، عفا الله عنهم إلى لغة لم تتصل برواة ؟
 ما المزلق الذي يتحدث عنه الشاعر ؟
 بين الجمال في ( أرى مزلقا ) .
 ما فائدة استخدام الظرف ( كل يوم ) في ( أرى كل يوم بالجرائد مزلقا ) .
 ما رأيك في استخدام ( الجرائد ) بصيغة الجمع و ( مزلقا ) بصيغة المفرد ؟
 ما الغرض من تقديم شبه الجملة ( من القبر ) على الفعل ( يدنيني ) .
 (من القبر يدنيني ) ، ( من القبر يدفعني ) . لو كنت الشاعر فأي التعبيرين تستخدم ؟ ولماذا ؟
 ما قيمة ( بغير أناة ) في موقعها ؟
 ( بغير أناة ) ، ( بسرعة ) . هل تعتقد أن الشاعر قد وفق في الاستخدام الأول .وضح رأيك .
 ما الغرض من الاستفهام في البيت الثاني ؟
 ( أيهجرني قومي ) ، ( أيتركنني قومي ) لم فضل الشاعر التعبير الأول ؟
 ما المعنى الذي تفيده الجملة ( عفا الله عنهم ) ؟ عزز إجابتك بأمثلة مشابهة .
 ما دلالة كلمة ( عفا ) في ( عفا الله عنهم ) ؟
 ( إلى لغة ) ، ( إلى لغات ) . أي التعبيرين أكثر دقة في إبراز المعنى المراد ؟ وضح قولك .
 ما دلالة قول الشاعر ( لم تتصل برواة ) ؟
 لم في رأيك يهجر القوم اللغة العربية ؟




6- إلى معشر الكتاب والجمع حافل بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
فإما حياة تبعث الميت في البلى وتنبت في تلك الرموس رفاتي
وإما ممات لا قيامة بعده ممات لعمري لم يقس بممات
 لم اختار الشاعر الكتاب ليوجه حديثه لهم ؟
 ما علاقة ( والجمع حافل ) بـ ( إلى معشر الكتاب بسطت رجائي ) .
 ( إلى معشر الكتاب والجمع حافل ) ، (إلى معشر الكتاب والجمع الحافل ) ما الفرق في المعنى بين التعبيرين ؟
 لم قدم الشاعر ( إلى معشر الكتاب ) على ( بسطت رجائي ) .
 ( بسطت رجائي ) ، ( قدمت رجائي ) . لم فضل الشاعر التعبير الأول ؟
 ما الرجاء الذي بسطه الشاعر ؟
 ( إما ……… وإما ) تستخدم للتخيير أو الإباحة . فهل ترى أن اللغة العربية كانت تسعى لأي منهما ؟ وضح رأيك .
 ( فإما حياة …… تبعث الميت في البلى ) أكمل بكلمة مناسبة .
 ما دلالة ( تبعث ) في (تبعث الميت في البلى ) ؟
 فرق في المعنى بين (تبعث / تبعث الميت في البلى ) و ( تبعث الميت / في البلى ) .
 أعد كتابة ( إما حياة تبعث الميت في البلى ) بلغتك الخاصة .
 ( وتنبت في تلك الرموس رفاتي )
- ( تلك الرموس ) ، ( هذه الرموس ) . لو كنت الشاعر فأي التعبيرين تستخدم ؟ ولماذا ؟
- حاء ترتيب ( تبعث ) و ( تنبت ) منطقيا . وضح ذلك .
- ما قيمة استخدام حرف الجر ( في ) في العبارة ( تنبت في تلك الرموس رفاتي ) ؟
- تعترف اللغة العربية بضعفها . بين ذلك .
- ما رأيك في استخدام الشاعر صيغة الجمع ( رموس ) .
- إلام تشير كلمة ( رموس ) في ( تنبت في تلك الرموس رفاتي ) ؟
 ما قيمة ( لا قيامة بعده ) بعد ( إما ممات ) ؟
 ما الفرق بين ممات الإنسان وممات اللغة ؟
 ( ممات لعمري لم يقس بممات )
- لم استخدمت اللغة العربية القسم في التعبير السابق ؟
- ( ممات لم يقس بممات ) ، ( ممات لا يقاس بممات ) لو كنت الشاعر فأي التعبيرين تستخدم ؟ ولماذا ؟
- في الأبيات الأخيرة إغراء وتحذير . وضح ذلك .
 اللغة العربية ضعيفة رغم قدراتها . ناقش التعبير السابق .
 صغ الفكرة العامة للنص .
 ما دور مجمع اللغة العربية في حفظها والارتقاء بها ؟
























musa farajallah
musa farajallah
مشرف

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 03/10/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

تحليل محتوى درس اللغة العربية ( حافظ إبراهيم ) :: تعاليق

أبو العبد

مُساهمة الثلاثاء نوفمبر 03, 2015 7:39 pm من طرف أبو العبد

بارك الله فيك أخي موسى وحياك الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى