أوراق عمل المصادر
صفحة 1 من اصل 1
أوراق عمل المصادر
أوراق عمل المصادر
أولا:مصادر الأفعال الثلاثية
تدريب رقم ( 1 ) الهدف : يحدد المصدر الثلاثي في جمل محددة .
ضع خطاً تحت المصدر الثلاثي فيما يأتي .
أ ـ خلق الله ينم عن عظمة الخالق ...........................................
ب- نهي الدين الإسلامي عن الطمع ..........................................
ج- القناعة كنز لا يفني . ...................................................
د- ندم الرجل ندماً شديداً .....................................................
هـ-صوم رمضان فرض على المسلم القادر .....................................
تدريب رقم ( 2 ) الهدف : يكمل جملاً معينة بمصدر ثلاثي مناسب .
أكمل بمصدر ثلاثي مناسب .
أ-نام الطفل ------------ عميقاً . ب- ربَّى الرجل أولاده على ----------- لا الكذب .
ج- ----------- من شيم العرب .د- فر الجبان من ميدان المعركة ----------- سريعاً .
هـ-اتصف عنترة ابن شداد بـ ------------- .و-تعلم أخي ---------- الأجهزة الكهربائية .
تدريب رقم ( 3 )الهدف : يوظف المصدر الثلاثي في جمل من تعبيره .
ضع المصادر التالية في جمل تامة من تعبيرك .
أ ـ صعوبة -----------------------------
ب ـ صداع ------------------------------
ج ـ حياكة ------------------------------
د ـ زئير------------------------------
تدريب رقم ( 4 )الهدف : يزن المصدر الثلاثي وزناً صحيحاً .
زن ما تحته خط فيما يأتي .
أ ـ يسعى المحتلون إلى سلب الحريات .
ب ـ من صفات الشعب الفلسطيني عدم الخنوع والركوع للمحتل .........................
ج ـ الصوم يعود المسلم الصبر .........................................................
د ـ الصدق يهدي إلى البر .....................................................................
ثانيا:مصادر الأفعال غير الثلاثية
تدريب رقم ( 1 )الهدف : يحدد المصدر الرباعي في جمل محددة .
ضع حطاً تحت المصدر الرباعي فيما يلي :
أ ـ دعا الإسلام إلى حسن تربية الأبناء .
ب ـ إكرام الضيف من شيم العرب .
ج ـ الجهاد في سبيل الله ذروة سنام الإسلام .
د ـ وسوس الشيطان للإنسان وسوسة .
تدريب رقم ( 2 )الهدف : يكمل جملاً معينة بمصدر رباعي .
أكمل بمصدر رباعي مناسب .
أ ـ بعثر اللص محتويات المنزل ----------- .
ب ـ خاطب الرئيس الجماهير ------------- صريحة .
ج ـ أخرجت المسرحية ------------- جميلاً .
د ـ لبّى الحجاج دعاء ربهم --------------- .
تدريب رقم ( 3 )الهدف : تحديد أفعال المصادر المحددة .
هات أفعال المصادر التالية :
أ-مجاملة ----------------ب-إحسان ----------------
ج-تنمية -----------------د-إجادة -----------------
تدريب رقم ( 4 )الهدف : يزن المصادر الرباعية وزنا صحيحاً ./زن المصادر المخطوطة وزناً صحيحاً .
أ ـ كانت ليلي رائعةً في تقديم البرنامج الإذاعي .
ب ـ ربى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ صحابته تربية صحيحة .
ج ـ محاربة الجريمة تطهير للمجتمع من الانحراف .
د ـ مقاومة الاحتلال حق شرعي .
تدريب رقم ( 5 )الهدف : يعرب جملاً إعراباً صحيحاً . /أعرب الجملة الآتية إعرابا صحيحاً .
" يناصر الأحرار الشعب الفلسطيني مناصرةً قويةً .
.....................................................................................................................................................................................
اسم المرة والهيئة
تدريب رقم ( 1 )الهدف : يحدد اسم المرة و اسم الهيئة تحديداً صحيحاً.
ضع خطاً تحت اسم المرة و خطين تحت اسم الهيئة في الجمل التالية :
أ-لكل جواد كبوة ، و لكل صارم نبوة . ب-بلغت قفزة الرياضي ستة أمتار .
ج-تدل وقفة العامل على أنه مريض . د-رب سكتة أبلغ من مقالة . هـ-لا تجلس جلسة المتكبر .
تدريب رقم ( 2 )الهدف: يكمل باسم مرة أو هيئة مناسب مع الضبط .
أكمل باسم مرة أو هيئة مناسب و اضبطه بالشكل .
أ-استشرت الطبيب ------------- . ب-سار الملك ------------ السلف الصالح .
ج-التمس لـ ------------- الصديق عذراً . د-وقف الرجل -------------- الأبطال .
تدريب رقم ( 3 )الهدف : يصوغ اسم المرة واسم الهيئة من الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية صياغة صحيحة / صغ اسم المرة و اسم الهيئة من الأفعال التالية كما في المثال الأول
الفعل اسم المرة اسم الهيئة
هزّ هَزة هِزة
أكل
غضب
انسحب
ناقش
رقم ( 4 )الهدف : يوظف اسم المرة و الهيئة في جمل من تعبيره .
هات اسم المرة والهيئة من الأفعال التالية ثم ضع كلاً منهما في جملة .
أ-وثب اسم المرة -------- الجملة ----------------------------
اسم الهيئة -------- الجملة----------------------------------------
ب-جلس اسم المرة -------- الجملة------------------------------
اسم الهيئة --------- الجملة -----------------------------------------
ج-أعاد اسم المرة --------- الجملة------------------------------
اسم الهيئة ---------- الجملة -------------------------------------
تدريب رقم ( 5 )الهدف : يعرب اسم الهيئة و اسم المرة إعراباً صحيحاً .أعرب ما تحته خط إعراباً صحيحاً
أ-لا تقف وقفة المتكبرين ...............................................................................
ب-ما زلنا نذكر وقفة أبي بكر مع رسول الله صلى الله عليه و سلم .......................................
أولا:مصادر الأفعال الثلاثية
تدريب رقم ( 1 ) الهدف : يحدد المصدر الثلاثي في جمل محددة .
ضع خطاً تحت المصدر الثلاثي فيما يأتي .
أ ـ خلق الله ينم عن عظمة الخالق ...........................................
ب- نهي الدين الإسلامي عن الطمع ..........................................
ج- القناعة كنز لا يفني . ...................................................
د- ندم الرجل ندماً شديداً .....................................................
هـ-صوم رمضان فرض على المسلم القادر .....................................
تدريب رقم ( 2 ) الهدف : يكمل جملاً معينة بمصدر ثلاثي مناسب .
أكمل بمصدر ثلاثي مناسب .
أ-نام الطفل ------------ عميقاً . ب- ربَّى الرجل أولاده على ----------- لا الكذب .
ج- ----------- من شيم العرب .د- فر الجبان من ميدان المعركة ----------- سريعاً .
هـ-اتصف عنترة ابن شداد بـ ------------- .و-تعلم أخي ---------- الأجهزة الكهربائية .
تدريب رقم ( 3 )الهدف : يوظف المصدر الثلاثي في جمل من تعبيره .
ضع المصادر التالية في جمل تامة من تعبيرك .
أ ـ صعوبة -----------------------------
ب ـ صداع ------------------------------
ج ـ حياكة ------------------------------
د ـ زئير------------------------------
تدريب رقم ( 4 )الهدف : يزن المصدر الثلاثي وزناً صحيحاً .
زن ما تحته خط فيما يأتي .
أ ـ يسعى المحتلون إلى سلب الحريات .
ب ـ من صفات الشعب الفلسطيني عدم الخنوع والركوع للمحتل .........................
ج ـ الصوم يعود المسلم الصبر .........................................................
د ـ الصدق يهدي إلى البر .....................................................................
ثانيا:مصادر الأفعال غير الثلاثية
تدريب رقم ( 1 )الهدف : يحدد المصدر الرباعي في جمل محددة .
ضع حطاً تحت المصدر الرباعي فيما يلي :
أ ـ دعا الإسلام إلى حسن تربية الأبناء .
ب ـ إكرام الضيف من شيم العرب .
ج ـ الجهاد في سبيل الله ذروة سنام الإسلام .
د ـ وسوس الشيطان للإنسان وسوسة .
تدريب رقم ( 2 )الهدف : يكمل جملاً معينة بمصدر رباعي .
أكمل بمصدر رباعي مناسب .
أ ـ بعثر اللص محتويات المنزل ----------- .
ب ـ خاطب الرئيس الجماهير ------------- صريحة .
ج ـ أخرجت المسرحية ------------- جميلاً .
د ـ لبّى الحجاج دعاء ربهم --------------- .
تدريب رقم ( 3 )الهدف : تحديد أفعال المصادر المحددة .
هات أفعال المصادر التالية :
أ-مجاملة ----------------ب-إحسان ----------------
ج-تنمية -----------------د-إجادة -----------------
تدريب رقم ( 4 )الهدف : يزن المصادر الرباعية وزنا صحيحاً ./زن المصادر المخطوطة وزناً صحيحاً .
أ ـ كانت ليلي رائعةً في تقديم البرنامج الإذاعي .
ب ـ ربى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ صحابته تربية صحيحة .
ج ـ محاربة الجريمة تطهير للمجتمع من الانحراف .
د ـ مقاومة الاحتلال حق شرعي .
تدريب رقم ( 5 )الهدف : يعرب جملاً إعراباً صحيحاً . /أعرب الجملة الآتية إعرابا صحيحاً .
" يناصر الأحرار الشعب الفلسطيني مناصرةً قويةً .
.....................................................................................................................................................................................
اسم المرة والهيئة
تدريب رقم ( 1 )الهدف : يحدد اسم المرة و اسم الهيئة تحديداً صحيحاً.
ضع خطاً تحت اسم المرة و خطين تحت اسم الهيئة في الجمل التالية :
أ-لكل جواد كبوة ، و لكل صارم نبوة . ب-بلغت قفزة الرياضي ستة أمتار .
ج-تدل وقفة العامل على أنه مريض . د-رب سكتة أبلغ من مقالة . هـ-لا تجلس جلسة المتكبر .
تدريب رقم ( 2 )الهدف: يكمل باسم مرة أو هيئة مناسب مع الضبط .
أكمل باسم مرة أو هيئة مناسب و اضبطه بالشكل .
أ-استشرت الطبيب ------------- . ب-سار الملك ------------ السلف الصالح .
ج-التمس لـ ------------- الصديق عذراً . د-وقف الرجل -------------- الأبطال .
تدريب رقم ( 3 )الهدف : يصوغ اسم المرة واسم الهيئة من الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية صياغة صحيحة / صغ اسم المرة و اسم الهيئة من الأفعال التالية كما في المثال الأول
الفعل اسم المرة اسم الهيئة
هزّ هَزة هِزة
أكل
غضب
انسحب
ناقش
رقم ( 4 )الهدف : يوظف اسم المرة و الهيئة في جمل من تعبيره .
هات اسم المرة والهيئة من الأفعال التالية ثم ضع كلاً منهما في جملة .
أ-وثب اسم المرة -------- الجملة ----------------------------
اسم الهيئة -------- الجملة----------------------------------------
ب-جلس اسم المرة -------- الجملة------------------------------
اسم الهيئة --------- الجملة -----------------------------------------
ج-أعاد اسم المرة --------- الجملة------------------------------
اسم الهيئة ---------- الجملة -------------------------------------
تدريب رقم ( 5 )الهدف : يعرب اسم الهيئة و اسم المرة إعراباً صحيحاً .أعرب ما تحته خط إعراباً صحيحاً
أ-لا تقف وقفة المتكبرين ...............................................................................
ب-ما زلنا نذكر وقفة أبي بكر مع رسول الله صلى الله عليه و سلم .......................................
musa farajallah- مشرف
- عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 03/10/2015
مواضيع مماثلة
» أوراق عمل الصف الخامس
» أوراق عمل الصف السادس
» أوراق عمل المطالعة والنصوص واللغوية للصف الثامن الفصل الأول كامل
» أوراق عمل الصف السادس
» أوراق عمل المطالعة والنصوص واللغوية للصف الثامن الفصل الأول كامل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى