اللغة العربية ومهاراتها لجميع المراحل التعليميّة
أهلا بزائرينا الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اللغة العربية ومهاراتها لجميع المراحل التعليميّة
أهلا بزائرينا الكرام
اللغة العربية ومهاراتها لجميع المراحل التعليميّة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

امتحان شهرين ثامن أول

اذهب الى الأسفل

03112015

مُساهمة 

امتحان شهرين ثامن أول Empty امتحان شهرين ثامن أول




امتحان فحص الشّهرين للفصل الأوّل من العام الدّراسي 2015/ 2016م
المطالعة والنّصوص ( ثلاثون علامة )
س1) اقرأ النّصّ التّالي ، ثمَّ أجب عمّا يليه :
قل لها : إنَّ الثّأرَ لِصالِحٍ لم يعد يهمُّني كثيرأ ، وليس هو الّذي دفعني لمواصلة القتال ، فالشّبابُ في الجنوبِ من أمثالِ صالحٍ يسقطونض كلَّ يومٍ على أرضِ الجنوب ، نواريهم التّرابَ ، ونواري معهم أحزاننا ، لاوقتَ لدينا للحزنِ ما دامَ الوطنُ هو الحاضر والمستقبل .
1- ما اسم القصّة ، ومن كاتبها ؟ ............................................................................. علامتان
2- من المتكّلّم ، ومن المخاطب ؟ ............................................................................ علامتان
3- " قل لها " الهاء في ( لها ) تعود على : ...................................... علامة
4- ماذا حدث لصالحٍ ، وما تأثيرُ ذلك على والده ؟ ............................................................... علامتان
5- ماذا قصدَ الكاتب بقولِه : ( إنَّ الثّأرَ لصالحٍ لم يعد يهمّني ) ؟ ................................................ علامة ونصف
6- وضّح الصّورة الفنيّة : كان مِصعدُ الفندقِ عجوزاً . .......................................................... علامة ونصف
7- استخرج من النّص : 1- أسلوبَ توكيد : ........................... 2- فعلاً ناقصاً : ...................... علامتان
س2) اقرأ الأبيات التالية ، ثمّض أجب عن الأسئلة التالية :
أسعادّ هل أحلى من اسمك بينَ أسماءِ البشر ؟
لكأنّه أهزوجَــــــــــــــــــــةٌ نشوى على شَفَةِ الوتر
1- ما مناسبة القصيدة ؟ ........................................................... علامة
2- الهمزة في ( أَسُعادُ ) تفيدُ : .................................... علامة
3- هل الاستفهام في البيت الأوّل حقيقيٌّ أم بلاغيّ ، و ماذا يفيد ؟ علامتان
..........................................................................................
4- بماذا شبّه الشّاعر سعاد في البيت الثّاني ؟ ................................................................. علامتان
5- ما دلالة العبارات التّالية : 1- أولى فراخِ البلبل : ........................................ علامة
1- ما الحبُّ إلّا للحبيبِ الأوَّلِ : ............................. علامة
6- اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة ( ليتَ هنداً ) ثلاث علامات س3) فرّق في المعنى بين الكلمات الّتي تحتها خطّ فيما يأتي : علامتان
أ- حالَ تدخُّلُ الشُّرطيُّ دونَ وقوعِ الجريمة . .................................
ب- سألَ المعلِّمُ عن حالِ التّلميذِ المريض . .................................
س4) ضع دائرةً حول الإجابة الصّحيحة فيما يلي : خمس علامات
1- سبب عبادة قومِ إبراهيم – عليه السّلام – الأصنام :
أ‌- اقتناعهم بها ب- خوفهم منها ج- اقتناعهم بها د- تقليدهم لآبائهم
2- قصد الشّاعر بعبارة ( حصان الذّيلِ ) في قوله : " حصانَ الذّيل لم تقذف بسوءٍ "
أ‌- الرّفعة والمكانة. ب- العفّة والشّرف ج- الشّجاعة والإقدام د- الشّموخ والعظمة
3- كان موقف الخبّاز من الصّيّاد في قصّةِ عبد اللهِ البريّ ، موقفاً :
أ‌- إيجابيّاً ب- سلبيّاً ج- محايداً د- منافقاً
4- الفواكِهُ أفضلُ من الأغذيةِ المليّنة لأنّها :
أ‌- تحتوي على الفيتامينات والأملاح . ج- تحتوي على الحوامض
ب‌- تحتوي على ألياف طبيعيّة . د- تحتوي على سكّريّات
5- الكتابة الإملائيّة للكلمات التّالية " عـــلمين ، فسْئَلوهم ، رُءوسهم " هي :
أ‌- عالمين ، فَسْئلوهم ، رؤوسِهم . ج- عالمين ، فسْألوهم ، رُؤوسِهم
ب‌- عالمين ، فَسْألوهم ، رُؤوسهم . د- علمين ، فَسْألوهم ، رُؤوسهم

العلوم اللغوية : ( عشرون علامة )
س1) أجب ب( نعم ) للإجابة الصَّحيحة ، و ب( لا ) للإجابة الخاطئة : ( ستّ علامات )
1- من علامات الاسم أن يكون مجروراً ، ولايقبل دخول ( ال ) التّعريف . ( )
2- يُنصب الاسم المنقوص بفتحة ظاهرة على آخرهِ . ( )
3- علم النّحو يتناول تركيب الجمل وِفقَ أنظمة معيَّنة . ( )
4- عدد الأصوات الصّامتة والصّائتة هو ثلاثٌ وأربعون صوتاً . ( )
5- الصّوتُ كالبصمة للإنسان . ( )
6- الباءُ صوتٌ شفويّ . ( )
س3) أكمل الفراغ بما يناسبهُ : ( ست علامات )
1- الأصوات الصّائتة هي : ................... ................... .................
2- الترتيب التّنازلي للحروف : ( س ، ع ، م ) هو : ..............................
3- الكاف والخاء صوتان : ...............................
4- من أعضاء الجهاز الصَّوتي : ........................ ............................
5- يُعَدُّ التَّنوين في الدِّراسةِ الصَّوتيّة : ...................................
س3) أ- جَرِّد الأصوات الصّامتة والصّائتة مما يأتي : ثلاث علامات
2- دَرْس 2- مَفهوم 3- بَيْتٌ
........................ ..................................... ...................................
ت‌- أعرب ما تحتهُ خطّ : خمس علامات
1- أكلَ مصطفى الحلوى .
........................................................
.......................................................
.........................................................
2- حَكَمَ القاضي على المتَّهمِ .
..........................................................
3- العتابُ قبلَ العِقاب .
........................................................
.......................................................
.......................................................
انتهت الأسئلة
musa farajallah
musa farajallah
مشرف

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 03/10/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

امتحان شهرين ثامن أول :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى