امتحان شهرين ثامن أول
صفحة 1 من اصل 1
03112015
امتحان شهرين ثامن أول
امتحان فحص الشّهرين للفصل الأوّل من العام الدّراسي 2015/ 2016م
المطالعة والنّصوص ( ثلاثون علامة )
س1) اقرأ النّصّ التّالي ، ثمَّ أجب عمّا يليه :
قل لها : إنَّ الثّأرَ لِصالِحٍ لم يعد يهمُّني كثيرأ ، وليس هو الّذي دفعني لمواصلة القتال ، فالشّبابُ في الجنوبِ من أمثالِ صالحٍ يسقطونض كلَّ يومٍ على أرضِ الجنوب ، نواريهم التّرابَ ، ونواري معهم أحزاننا ، لاوقتَ لدينا للحزنِ ما دامَ الوطنُ هو الحاضر والمستقبل .
1- ما اسم القصّة ، ومن كاتبها ؟ ............................................................................. علامتان
2- من المتكّلّم ، ومن المخاطب ؟ ............................................................................ علامتان
3- " قل لها " الهاء في ( لها ) تعود على : ...................................... علامة
4- ماذا حدث لصالحٍ ، وما تأثيرُ ذلك على والده ؟ ............................................................... علامتان
5- ماذا قصدَ الكاتب بقولِه : ( إنَّ الثّأرَ لصالحٍ لم يعد يهمّني ) ؟ ................................................ علامة ونصف
6- وضّح الصّورة الفنيّة : كان مِصعدُ الفندقِ عجوزاً . .......................................................... علامة ونصف
7- استخرج من النّص : 1- أسلوبَ توكيد : ........................... 2- فعلاً ناقصاً : ...................... علامتان
س2) اقرأ الأبيات التالية ، ثمّض أجب عن الأسئلة التالية :
أسعادّ هل أحلى من اسمك بينَ أسماءِ البشر ؟
لكأنّه أهزوجَــــــــــــــــــــةٌ نشوى على شَفَةِ الوتر
1- ما مناسبة القصيدة ؟ ........................................................... علامة
2- الهمزة في ( أَسُعادُ ) تفيدُ : .................................... علامة
3- هل الاستفهام في البيت الأوّل حقيقيٌّ أم بلاغيّ ، و ماذا يفيد ؟ علامتان
..........................................................................................
4- بماذا شبّه الشّاعر سعاد في البيت الثّاني ؟ ................................................................. علامتان
5- ما دلالة العبارات التّالية : 1- أولى فراخِ البلبل : ........................................ علامة
1- ما الحبُّ إلّا للحبيبِ الأوَّلِ : ............................. علامة
6- اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة ( ليتَ هنداً ) ثلاث علامات س3) فرّق في المعنى بين الكلمات الّتي تحتها خطّ فيما يأتي : علامتان
أ- حالَ تدخُّلُ الشُّرطيُّ دونَ وقوعِ الجريمة . .................................
ب- سألَ المعلِّمُ عن حالِ التّلميذِ المريض . .................................
س4) ضع دائرةً حول الإجابة الصّحيحة فيما يلي : خمس علامات
1- سبب عبادة قومِ إبراهيم – عليه السّلام – الأصنام :
أ- اقتناعهم بها ب- خوفهم منها ج- اقتناعهم بها د- تقليدهم لآبائهم
2- قصد الشّاعر بعبارة ( حصان الذّيلِ ) في قوله : " حصانَ الذّيل لم تقذف بسوءٍ "
أ- الرّفعة والمكانة. ب- العفّة والشّرف ج- الشّجاعة والإقدام د- الشّموخ والعظمة
3- كان موقف الخبّاز من الصّيّاد في قصّةِ عبد اللهِ البريّ ، موقفاً :
أ- إيجابيّاً ب- سلبيّاً ج- محايداً د- منافقاً
4- الفواكِهُ أفضلُ من الأغذيةِ المليّنة لأنّها :
أ- تحتوي على الفيتامينات والأملاح . ج- تحتوي على الحوامض
ب- تحتوي على ألياف طبيعيّة . د- تحتوي على سكّريّات
5- الكتابة الإملائيّة للكلمات التّالية " عـــلمين ، فسْئَلوهم ، رُءوسهم " هي :
أ- عالمين ، فَسْئلوهم ، رؤوسِهم . ج- عالمين ، فسْألوهم ، رُؤوسِهم
ب- عالمين ، فَسْألوهم ، رُؤوسهم . د- علمين ، فَسْألوهم ، رُؤوسهم
العلوم اللغوية : ( عشرون علامة )
س1) أجب ب( نعم ) للإجابة الصَّحيحة ، و ب( لا ) للإجابة الخاطئة : ( ستّ علامات )
1- من علامات الاسم أن يكون مجروراً ، ولايقبل دخول ( ال ) التّعريف . ( )
2- يُنصب الاسم المنقوص بفتحة ظاهرة على آخرهِ . ( )
3- علم النّحو يتناول تركيب الجمل وِفقَ أنظمة معيَّنة . ( )
4- عدد الأصوات الصّامتة والصّائتة هو ثلاثٌ وأربعون صوتاً . ( )
5- الصّوتُ كالبصمة للإنسان . ( )
6- الباءُ صوتٌ شفويّ . ( )
س3) أكمل الفراغ بما يناسبهُ : ( ست علامات )
1- الأصوات الصّائتة هي : ................... ................... .................
2- الترتيب التّنازلي للحروف : ( س ، ع ، م ) هو : ..............................
3- الكاف والخاء صوتان : ...............................
4- من أعضاء الجهاز الصَّوتي : ........................ ............................
5- يُعَدُّ التَّنوين في الدِّراسةِ الصَّوتيّة : ...................................
س3) أ- جَرِّد الأصوات الصّامتة والصّائتة مما يأتي : ثلاث علامات
2- دَرْس 2- مَفهوم 3- بَيْتٌ
........................ ..................................... ...................................
ت- أعرب ما تحتهُ خطّ : خمس علامات
1- أكلَ مصطفى الحلوى .
........................................................
.......................................................
.........................................................
2- حَكَمَ القاضي على المتَّهمِ .
..........................................................
3- العتابُ قبلَ العِقاب .
........................................................
.......................................................
.......................................................
انتهت الأسئلة
المطالعة والنّصوص ( ثلاثون علامة )
س1) اقرأ النّصّ التّالي ، ثمَّ أجب عمّا يليه :
قل لها : إنَّ الثّأرَ لِصالِحٍ لم يعد يهمُّني كثيرأ ، وليس هو الّذي دفعني لمواصلة القتال ، فالشّبابُ في الجنوبِ من أمثالِ صالحٍ يسقطونض كلَّ يومٍ على أرضِ الجنوب ، نواريهم التّرابَ ، ونواري معهم أحزاننا ، لاوقتَ لدينا للحزنِ ما دامَ الوطنُ هو الحاضر والمستقبل .
1- ما اسم القصّة ، ومن كاتبها ؟ ............................................................................. علامتان
2- من المتكّلّم ، ومن المخاطب ؟ ............................................................................ علامتان
3- " قل لها " الهاء في ( لها ) تعود على : ...................................... علامة
4- ماذا حدث لصالحٍ ، وما تأثيرُ ذلك على والده ؟ ............................................................... علامتان
5- ماذا قصدَ الكاتب بقولِه : ( إنَّ الثّأرَ لصالحٍ لم يعد يهمّني ) ؟ ................................................ علامة ونصف
6- وضّح الصّورة الفنيّة : كان مِصعدُ الفندقِ عجوزاً . .......................................................... علامة ونصف
7- استخرج من النّص : 1- أسلوبَ توكيد : ........................... 2- فعلاً ناقصاً : ...................... علامتان
س2) اقرأ الأبيات التالية ، ثمّض أجب عن الأسئلة التالية :
أسعادّ هل أحلى من اسمك بينَ أسماءِ البشر ؟
لكأنّه أهزوجَــــــــــــــــــــةٌ نشوى على شَفَةِ الوتر
1- ما مناسبة القصيدة ؟ ........................................................... علامة
2- الهمزة في ( أَسُعادُ ) تفيدُ : .................................... علامة
3- هل الاستفهام في البيت الأوّل حقيقيٌّ أم بلاغيّ ، و ماذا يفيد ؟ علامتان
..........................................................................................
4- بماذا شبّه الشّاعر سعاد في البيت الثّاني ؟ ................................................................. علامتان
5- ما دلالة العبارات التّالية : 1- أولى فراخِ البلبل : ........................................ علامة
1- ما الحبُّ إلّا للحبيبِ الأوَّلِ : ............................. علامة
6- اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة ( ليتَ هنداً ) ثلاث علامات س3) فرّق في المعنى بين الكلمات الّتي تحتها خطّ فيما يأتي : علامتان
أ- حالَ تدخُّلُ الشُّرطيُّ دونَ وقوعِ الجريمة . .................................
ب- سألَ المعلِّمُ عن حالِ التّلميذِ المريض . .................................
س4) ضع دائرةً حول الإجابة الصّحيحة فيما يلي : خمس علامات
1- سبب عبادة قومِ إبراهيم – عليه السّلام – الأصنام :
أ- اقتناعهم بها ب- خوفهم منها ج- اقتناعهم بها د- تقليدهم لآبائهم
2- قصد الشّاعر بعبارة ( حصان الذّيلِ ) في قوله : " حصانَ الذّيل لم تقذف بسوءٍ "
أ- الرّفعة والمكانة. ب- العفّة والشّرف ج- الشّجاعة والإقدام د- الشّموخ والعظمة
3- كان موقف الخبّاز من الصّيّاد في قصّةِ عبد اللهِ البريّ ، موقفاً :
أ- إيجابيّاً ب- سلبيّاً ج- محايداً د- منافقاً
4- الفواكِهُ أفضلُ من الأغذيةِ المليّنة لأنّها :
أ- تحتوي على الفيتامينات والأملاح . ج- تحتوي على الحوامض
ب- تحتوي على ألياف طبيعيّة . د- تحتوي على سكّريّات
5- الكتابة الإملائيّة للكلمات التّالية " عـــلمين ، فسْئَلوهم ، رُءوسهم " هي :
أ- عالمين ، فَسْئلوهم ، رؤوسِهم . ج- عالمين ، فسْألوهم ، رُؤوسِهم
ب- عالمين ، فَسْألوهم ، رُؤوسهم . د- علمين ، فَسْألوهم ، رُؤوسهم
العلوم اللغوية : ( عشرون علامة )
س1) أجب ب( نعم ) للإجابة الصَّحيحة ، و ب( لا ) للإجابة الخاطئة : ( ستّ علامات )
1- من علامات الاسم أن يكون مجروراً ، ولايقبل دخول ( ال ) التّعريف . ( )
2- يُنصب الاسم المنقوص بفتحة ظاهرة على آخرهِ . ( )
3- علم النّحو يتناول تركيب الجمل وِفقَ أنظمة معيَّنة . ( )
4- عدد الأصوات الصّامتة والصّائتة هو ثلاثٌ وأربعون صوتاً . ( )
5- الصّوتُ كالبصمة للإنسان . ( )
6- الباءُ صوتٌ شفويّ . ( )
س3) أكمل الفراغ بما يناسبهُ : ( ست علامات )
1- الأصوات الصّائتة هي : ................... ................... .................
2- الترتيب التّنازلي للحروف : ( س ، ع ، م ) هو : ..............................
3- الكاف والخاء صوتان : ...............................
4- من أعضاء الجهاز الصَّوتي : ........................ ............................
5- يُعَدُّ التَّنوين في الدِّراسةِ الصَّوتيّة : ...................................
س3) أ- جَرِّد الأصوات الصّامتة والصّائتة مما يأتي : ثلاث علامات
2- دَرْس 2- مَفهوم 3- بَيْتٌ
........................ ..................................... ...................................
ت- أعرب ما تحتهُ خطّ : خمس علامات
1- أكلَ مصطفى الحلوى .
........................................................
.......................................................
.........................................................
2- حَكَمَ القاضي على المتَّهمِ .
..........................................................
3- العتابُ قبلَ العِقاب .
........................................................
.......................................................
.......................................................
انتهت الأسئلة
musa farajallah- مشرف
- عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 03/10/2015
مواضيع مماثلة
» الخطة الفصلية للفصل الاول ثامن
» امتحان شهرين
» امتحان شهرين سادس اول
» امتحان شهرين تاسع أول
» نموذج امتحان شهرين
» امتحان شهرين
» امتحان شهرين سادس اول
» امتحان شهرين تاسع أول
» نموذج امتحان شهرين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى