امتحان شهرين سادس اول
صفحة 1 من اصل 1
03112015
امتحان شهرين سادس اول
امتحان فحص الشّهرين للفصل الأول من العام الدّراسي 2015/2016م
س1) اقرأ النّص التّالي ثمَّ أجب على الأسئلة التّالية :
وللزّيتونِ أهميَّةٌ اقتصاديّةٌ ، ودلالةٌ دينيّة ، وتتجلّى الأهميّة الاقتصاديّة في زيت الزّيتون ، الّذي يشكّلُ أحد مصادر الدّخلِ الرّئيسة ، حيث يُصدَّرُ جزءٌ منهُ ، ويُستَخدَمُ الجزءُ الآخرُ في التَّدفِئةِ ، وفي صناعةِ التُّحَفِ والهدايا . ويتبَرَّكُ الفلسطينيُّ بالزَّيتِ والزَّيتون ؛ فقد أقسَمَ به اللهُ -سبحانَهُ و تعالى – فقال : ( والتّينِ والزّيتونِ ҉ وطورِ سنين ) كما أشارَ الرّسولُ عليهِ السّلام لأهميَّةِ الزّيتِ الصِّحيَّةِ و العلاجيّة ، فقال : ( كلوا الزَّيتَ وادَّهنوا به )
1- ما اسم الدّرس الذي أخذت منه الفقرة السابقة ؟ ......................................................... علامة
2- اكتب الفكرة العامّة التي تحدَّث عنها النّص ؟ ............................................................ علامتان
3- وضّح المقصود بالعبارة التّالية : للزّيتون أهميّةٌ اقتصاديّة . ................................................... علامتان ............................................................................................................................
4- اكتب دليلاً على أهميّةِ الزَّيتون الدّينيّة . ............................................................................علامة ونصف
5- ما الّذي يكشفه موسمُ قطف الزّيتون ؟ ........................................................................... علامة ونصف
س2) أ- استخرج من الفقرة السابقة : علامتان
1- مرادف ( تتضح ) : ......................... 3- فعلاً مضارعاً : ...................
2- ضدّ كلمة ( يستورد ) : ..................... 4- كلمة فيها حرفٌ يكتب ولا يلفظ : ..................
ب- وظّف النّمط التّالي في جملةٍ مفيدة : ( يبدأ ........ ينتهي ) ........................................... علامة
س3) من خلال دراستك لقصيدة ( الزّيتون ) أجب على الأسئلة التالية :
1- من قائل القصيدة ؟ ................................................... علامة
2- ما الفكرة العامّة التي تحدَّث عنها الشّاعر في القصيدة ؟ ................................................ علامتان
3- بماذا صوَّر الشاعر الرّموش في قوله : ( إنّا سنقلع بالرّموشِ) ؟ ...................................... علامتان
4- من الّذين قصدهم الشّاعر بقوله : " الشَّوكَ والأحزانَ " ؟ ............................................... علامة
5- اكتب ثلاثة أبيات من قصيدةِ ( أمّاه) لأبي فراس الحمداني : ثلاث علامات
........................................... ..............................................
........................................... ..............................................
........................................... ..............................................
س4) ضع دائرة حول الإجابة الصَّحيحة : خمس علامات
1- عُرِفَ حمزةُ بينَ أترابهِ بـ : : أ- الًصّديق ب- قوّة الشّكيمة ج- التّكبّر د- أسد الله ورسوله
2- الشّخصيَّة الرئيسيّة في درس : ( المفتاح ) هي : أ – الجدّة ب- الأحفاد ج- الأب د- الكاتب
3- قائل قصيدة ( أمّاه ) هو : أ_ سميح القاسم ب_ أبو فراس الحمداني ج- محمود درويش د- سامية فارس
4- الّذي دفع مريم إلى اعتزال النّاس رغم حاجتها لهم هو :
أ- حبّها للعزلة ب- ارتكابها الفاحشة ج- حملها بعيسى عليه السّلام د- كرهها للنّاس
5- مرادف كلمة ( العُسر ) : أ- الحزن ب- اليُسر ج- الفرح د- الضّيق
القواعد : س1 ) أجب بـ ( نعم ) للإجابة الصّحيحة ، وبـ ( لا ) للإجابة الخاطئة . خمس علامات
1- يرفع المثنّى بالألف . ( )
2- حروف نصب الفعل المضارع : ( أن ، لن ، لا ) . ( )
3- نقول : ما الامتحانُ صعبٌ . ( )
4- علامة نصب الفعل المضارع هي الفتحة . ( )
5- من صور الخبر ، أن يأتي الخبر جملة فعليّة مثل : المسألتان سهلتان . ( )
س2) أعط مثالاً واحداً على كلٍّ ممايلي : أربع علامات
1- جملة فعليّة مثبتة : ......................................
2- جملة اسميّة خبرها ( شبه جملة ) : ..............................
3- جملة اسميّة منفيّة : ....................................
4- فعل مضارع منصوب : .........................................
س3) أعرب ما تحته خطّ : ست علامات
1- الطّالبانِ غائِبان . .................................................. ..................................................................
2- إذا الشَّعبُ يوماً أرادَ الحياةَ فلا بدَّ أن يستجيبَ القدر
.................................................................
3- تدورُ الأرضُ حولَ الشَّمسِ . ......................................
.................................................................
الإملاء : س1) أكمل الفراغ فيما يلي : أربع علامات
1- إذا كانت الهمزة المتوسِّطة مفتوحة وما قبلها مكسور ، فإنَّ الهمزة تكتبُ على ...............
2- تكتب الهمزة المتوسّطة على ألف إذا ...................................
3- تكتب الهمزة المتطرّفة على ياء غير منقوطة إذا سبقت ................
4- في كلمة ( مُؤْتة ) كتبت الهمزة على ........... لأنّها ما قبلها ..............
س2)أ_ أركّب الكلمات الآتية مع مراعاة كتابة الهمزة بصورتها الصّحيحة أربع علامات
(يَ ءُ م) ......... (ش ا طِ ءْ) ..........( بِ ءْ ر ) ........... ( رَ ءْ س ) .......
ب- اكتب مثالاً على همزة متطرّفة مكسور ما قبلها ، و وظِّفه في جملة مفيدة : علامتان ..............................................................
انتهت الأسئلة
س1) اقرأ النّص التّالي ثمَّ أجب على الأسئلة التّالية :
وللزّيتونِ أهميَّةٌ اقتصاديّةٌ ، ودلالةٌ دينيّة ، وتتجلّى الأهميّة الاقتصاديّة في زيت الزّيتون ، الّذي يشكّلُ أحد مصادر الدّخلِ الرّئيسة ، حيث يُصدَّرُ جزءٌ منهُ ، ويُستَخدَمُ الجزءُ الآخرُ في التَّدفِئةِ ، وفي صناعةِ التُّحَفِ والهدايا . ويتبَرَّكُ الفلسطينيُّ بالزَّيتِ والزَّيتون ؛ فقد أقسَمَ به اللهُ -سبحانَهُ و تعالى – فقال : ( والتّينِ والزّيتونِ ҉ وطورِ سنين ) كما أشارَ الرّسولُ عليهِ السّلام لأهميَّةِ الزّيتِ الصِّحيَّةِ و العلاجيّة ، فقال : ( كلوا الزَّيتَ وادَّهنوا به )
1- ما اسم الدّرس الذي أخذت منه الفقرة السابقة ؟ ......................................................... علامة
2- اكتب الفكرة العامّة التي تحدَّث عنها النّص ؟ ............................................................ علامتان
3- وضّح المقصود بالعبارة التّالية : للزّيتون أهميّةٌ اقتصاديّة . ................................................... علامتان ............................................................................................................................
4- اكتب دليلاً على أهميّةِ الزَّيتون الدّينيّة . ............................................................................علامة ونصف
5- ما الّذي يكشفه موسمُ قطف الزّيتون ؟ ........................................................................... علامة ونصف
س2) أ- استخرج من الفقرة السابقة : علامتان
1- مرادف ( تتضح ) : ......................... 3- فعلاً مضارعاً : ...................
2- ضدّ كلمة ( يستورد ) : ..................... 4- كلمة فيها حرفٌ يكتب ولا يلفظ : ..................
ب- وظّف النّمط التّالي في جملةٍ مفيدة : ( يبدأ ........ ينتهي ) ........................................... علامة
س3) من خلال دراستك لقصيدة ( الزّيتون ) أجب على الأسئلة التالية :
1- من قائل القصيدة ؟ ................................................... علامة
2- ما الفكرة العامّة التي تحدَّث عنها الشّاعر في القصيدة ؟ ................................................ علامتان
3- بماذا صوَّر الشاعر الرّموش في قوله : ( إنّا سنقلع بالرّموشِ) ؟ ...................................... علامتان
4- من الّذين قصدهم الشّاعر بقوله : " الشَّوكَ والأحزانَ " ؟ ............................................... علامة
5- اكتب ثلاثة أبيات من قصيدةِ ( أمّاه) لأبي فراس الحمداني : ثلاث علامات
........................................... ..............................................
........................................... ..............................................
........................................... ..............................................
س4) ضع دائرة حول الإجابة الصَّحيحة : خمس علامات
1- عُرِفَ حمزةُ بينَ أترابهِ بـ : : أ- الًصّديق ب- قوّة الشّكيمة ج- التّكبّر د- أسد الله ورسوله
2- الشّخصيَّة الرئيسيّة في درس : ( المفتاح ) هي : أ – الجدّة ب- الأحفاد ج- الأب د- الكاتب
3- قائل قصيدة ( أمّاه ) هو : أ_ سميح القاسم ب_ أبو فراس الحمداني ج- محمود درويش د- سامية فارس
4- الّذي دفع مريم إلى اعتزال النّاس رغم حاجتها لهم هو :
أ- حبّها للعزلة ب- ارتكابها الفاحشة ج- حملها بعيسى عليه السّلام د- كرهها للنّاس
5- مرادف كلمة ( العُسر ) : أ- الحزن ب- اليُسر ج- الفرح د- الضّيق
القواعد : س1 ) أجب بـ ( نعم ) للإجابة الصّحيحة ، وبـ ( لا ) للإجابة الخاطئة . خمس علامات
1- يرفع المثنّى بالألف . ( )
2- حروف نصب الفعل المضارع : ( أن ، لن ، لا ) . ( )
3- نقول : ما الامتحانُ صعبٌ . ( )
4- علامة نصب الفعل المضارع هي الفتحة . ( )
5- من صور الخبر ، أن يأتي الخبر جملة فعليّة مثل : المسألتان سهلتان . ( )
س2) أعط مثالاً واحداً على كلٍّ ممايلي : أربع علامات
1- جملة فعليّة مثبتة : ......................................
2- جملة اسميّة خبرها ( شبه جملة ) : ..............................
3- جملة اسميّة منفيّة : ....................................
4- فعل مضارع منصوب : .........................................
س3) أعرب ما تحته خطّ : ست علامات
1- الطّالبانِ غائِبان . .................................................. ..................................................................
2- إذا الشَّعبُ يوماً أرادَ الحياةَ فلا بدَّ أن يستجيبَ القدر
.................................................................
3- تدورُ الأرضُ حولَ الشَّمسِ . ......................................
.................................................................
الإملاء : س1) أكمل الفراغ فيما يلي : أربع علامات
1- إذا كانت الهمزة المتوسِّطة مفتوحة وما قبلها مكسور ، فإنَّ الهمزة تكتبُ على ...............
2- تكتب الهمزة المتوسّطة على ألف إذا ...................................
3- تكتب الهمزة المتطرّفة على ياء غير منقوطة إذا سبقت ................
4- في كلمة ( مُؤْتة ) كتبت الهمزة على ........... لأنّها ما قبلها ..............
س2)أ_ أركّب الكلمات الآتية مع مراعاة كتابة الهمزة بصورتها الصّحيحة أربع علامات
(يَ ءُ م) ......... (ش ا طِ ءْ) ..........( بِ ءْ ر ) ........... ( رَ ءْ س ) .......
ب- اكتب مثالاً على همزة متطرّفة مكسور ما قبلها ، و وظِّفه في جملة مفيدة : علامتان ..............................................................
انتهت الأسئلة
musa farajallah- مشرف
- عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 03/10/2015
مواضيع مماثلة
» امتحان شهرين
» الخطة الفصلية للفصل الاول سادس
» نموذج امتحان شهرين
» امتحان شهرين ثامن أول
» امتحان شهرين تاسع أول
» الخطة الفصلية للفصل الاول سادس
» نموذج امتحان شهرين
» امتحان شهرين ثامن أول
» امتحان شهرين تاسع أول
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى