اللغة العربية ومهاراتها لجميع المراحل التعليميّة
أهلا بزائرينا الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اللغة العربية ومهاراتها لجميع المراحل التعليميّة
أهلا بزائرينا الكرام
اللغة العربية ومهاراتها لجميع المراحل التعليميّة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شهرين تاسع

اذهب الى الأسفل

شهرين تاسع Empty شهرين تاسع

مُساهمة من طرف musa farajallah الثلاثاء أبريل 05, 2016 10:02 pm

الصف التاسع الأساسيّ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا : المطالعة والنصوص – ثلاثون علامة
السؤال الأول : أ) اقرأ الحديث الشريف الآتي، ثم أجب عما يليه :
عن أبي بكرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله () : (( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ))؟ قلنا : يا رسول الله، بلى. قال : (( الإشراك بالله، وعقوق الوالدين))، وكان متكئا فجلس، فقال Sad( ألا وشهادة الزور))، وما زال يكررها مرارا .
1- هات فكرة من الحديث السابق . 1ع
2- وردت الكلمات ( الكبائر، متكئا ، عقوق )، ما معنى الأولى ، وما نوع الثانية من المشتقات، وما مضاد الثالثة ؟ 3ع
3- ما هي الكبائر التي أخبر عنها الرسول الكريم ؟ 1ع
4- علل تكرار الرسول الكريم لشهادة الزور . 1ع
5- أكمل الحديث القدسي الشريف : (( يا عبادي إنّي حرّمت .......................................... )) . 3ع
ب) اقرأ الفقرة الآتية من موضوع ( الأخلاق والحياة المهنية )، ثم أجب عما يليه من أسئلة :
إنّ خير ما تتحقق فيه شخصية الفرد كاملة هو العمل؛ إذ به وحده يقيم الدليل على عقليته وكفاءته، وهو الذي ينمي الشعور بذاته ويدفعه إلى مقاومة المصائب ومصادمة العقبات . ولا ريب أن المرء عندما يرى نتيجة عمله تبرز إلى عالم النور ، وتنمو ثم تثمر، فإنّه يشعر بلذة لا تعدلها لذات المتع والمسرات
1- ما الشكل الأدبي للنص ؟ 1ع
2- بم يشعر المرء عندما يبرز عمله إلى عالم النور ؟ 1ع
3- اشرح الصورة الفنية في : (ولا ريب أن المرء عندما يرى نتيجة عمله تبرز إلى عالم النور ، وتنمو ثم تثمر ) . 2ع
السؤال الثاني : أ) اقرأ الأسطر الشعرية الآتية من نص ( لديني ) ، ثم أجب :
لديني ... لديني لأعرف في أي أرض أموت
سلام عليك وأنت تعدين نار الصباح
رأيت كثيرا أمي رأيت
أضعت يديّ على خصر امرأة من سراب
لأمّك أم، لتين الحديقة غيم
1- من القائل ؟ 1ع
2- إلام ترمز الولادة في الأسطر السابقة ؟ 2ع
انتقل إلى الصفحة الثانية >>>
3- ماذا يقصد الشاعر بقوله : (( رأيت أمي رأيت )) ؟ 2ع
أ) الإعجاب بالمدن في المنفى ب) كثرة الآلام في المنفى ج) تقدير الشعراء له في المنفى ( اختر الإجابة الصحيحة )
4- ما العاطفة في قول الشاعر : ( أضعت يدي على خصر إمرأة من سراب ) . 1ع
5- دلل من النص على عراقة فلسطين وقدمها . 1ع
6- استخرج من النص : أ) أسلوب دعاء ب) اسما مجرورا ج) فعلا مرفوعا . 3ع

ب) قرأت درسا بعنوان ( لا ترحلي ... لا ترحلي ) ، أجب :
1- أين ولد الشاعر؟ وما اسم العمل الأدبي الذي أخذ منه النص ؟ 2ع
2- ما الفكرة العامة التي أراد القائل إيصالها ؟ 1ع
3- لماذا تصل الرسائل مختصرة للشاعر ؟ 2ع
4- هات سمة فنية لأسلوب الشاعر في النص . 2ع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : العلوم اللغوية- ثماني عشرة علامة
السؤال الثالث : أ) ضع كلمة (نعم) أمام العبارة الصحيحة، وكلمة ( لا) أمام العبارة غير الصحيحة في الآتي : 3ع
1- ( ) كان وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الفعلية فتنسخ حكمها الإعرابي .
2- ( ) يشترط في عمل إنّ وأخواتها أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع .
3- ( ) الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة .
ب) أجب حسب المطلوب من بين الأقواس فيما يلي من جمل : 3ع
1- جارّ قريب أفضل من أخ بعيد .............................. ( ما مسوّغ الابتداء بنكرة ؟ )
2- إنّ الجوّ لبارد ........................................ ( ما نوع اللام المقترنة بخبر إنّ ؟ )
3- عسى الله يوفقنا .................................. ( ما المعنى الذي يفيده الفعل الناقص عسى ؟ )
السؤال الرابع : أ) خرجّ الناسخ وخبره فيما يأتي من جمل : 3ع
1- توشك بحيرة طبرية أن تتجاوز الخط الأحمر
2- عليّ طالب مجتهد لكنّه يتأخر عن المدرسة
3- ما زال المريض حرارته مرتفعة
ب) صحح الخطأ الوارد في العبارة الآتية : ( ليت المدخنون يقلعون عن التدخين ) . 2ع

انتقل إلى الصفحة الثالثة >>>
السؤال الخامس : أ) هات مثالا واحدا ( جملة ) على القضايا الآتية : 2ع
1- أفعال الشروع لا يقترن خبرها بأن .
2- يأتي خبر كان وأخواتها شبه جملة .

ب) أعرب ما تحته خطّ : 5ع
1- إنّما المؤمنون أخوة .
2- كاد مصطفى يصل من سفره .
3- الإسلام يكرّم الأمّ في كل وقت وحين .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثا : التعبير- اثنتا عشرة علامة
السؤال السادس : اكتب في واحد من الموضوعات الآتية متقيدا بقواعد الكتابة والتعبير :
1- الشباب عماد الأمة وزادها إلى المستقبل
2- العمل مقدّس، به تصان النفس ويصح الجسد
3- رسالة موجهة لوزير التربية والتعليم تطالبه فيها بإصلاحات جديدة في منظومة التعليم .



انتهى الامتحان
musa farajallah
musa farajallah
مشرف

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 03/10/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى