شهرين تاسع
صفحة 1 من اصل 1
شهرين تاسع
الصف التاسع الأساسيّ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا : المطالعة والنصوص – ثلاثون علامة
السؤال الأول : أ) اقرأ الحديث الشريف الآتي، ثم أجب عما يليه :
عن أبي بكرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله () : (( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ))؟ قلنا : يا رسول الله، بلى. قال : (( الإشراك بالله، وعقوق الوالدين))، وكان متكئا فجلس، فقال ( ألا وشهادة الزور))، وما زال يكررها مرارا .
1- هات فكرة من الحديث السابق . 1ع
2- وردت الكلمات ( الكبائر، متكئا ، عقوق )، ما معنى الأولى ، وما نوع الثانية من المشتقات، وما مضاد الثالثة ؟ 3ع
3- ما هي الكبائر التي أخبر عنها الرسول الكريم ؟ 1ع
4- علل تكرار الرسول الكريم لشهادة الزور . 1ع
5- أكمل الحديث القدسي الشريف : (( يا عبادي إنّي حرّمت .......................................... )) . 3ع
ب) اقرأ الفقرة الآتية من موضوع ( الأخلاق والحياة المهنية )، ثم أجب عما يليه من أسئلة :
إنّ خير ما تتحقق فيه شخصية الفرد كاملة هو العمل؛ إذ به وحده يقيم الدليل على عقليته وكفاءته، وهو الذي ينمي الشعور بذاته ويدفعه إلى مقاومة المصائب ومصادمة العقبات . ولا ريب أن المرء عندما يرى نتيجة عمله تبرز إلى عالم النور ، وتنمو ثم تثمر، فإنّه يشعر بلذة لا تعدلها لذات المتع والمسرات
1- ما الشكل الأدبي للنص ؟ 1ع
2- بم يشعر المرء عندما يبرز عمله إلى عالم النور ؟ 1ع
3- اشرح الصورة الفنية في : (ولا ريب أن المرء عندما يرى نتيجة عمله تبرز إلى عالم النور ، وتنمو ثم تثمر ) . 2ع
السؤال الثاني : أ) اقرأ الأسطر الشعرية الآتية من نص ( لديني ) ، ثم أجب :
لديني ... لديني لأعرف في أي أرض أموت
سلام عليك وأنت تعدين نار الصباح
رأيت كثيرا أمي رأيت
أضعت يديّ على خصر امرأة من سراب
لأمّك أم، لتين الحديقة غيم
1- من القائل ؟ 1ع
2- إلام ترمز الولادة في الأسطر السابقة ؟ 2ع
انتقل إلى الصفحة الثانية >>>
3- ماذا يقصد الشاعر بقوله : (( رأيت أمي رأيت )) ؟ 2ع
أ) الإعجاب بالمدن في المنفى ب) كثرة الآلام في المنفى ج) تقدير الشعراء له في المنفى ( اختر الإجابة الصحيحة )
4- ما العاطفة في قول الشاعر : ( أضعت يدي على خصر إمرأة من سراب ) . 1ع
5- دلل من النص على عراقة فلسطين وقدمها . 1ع
6- استخرج من النص : أ) أسلوب دعاء ب) اسما مجرورا ج) فعلا مرفوعا . 3ع
ب) قرأت درسا بعنوان ( لا ترحلي ... لا ترحلي ) ، أجب :
1- أين ولد الشاعر؟ وما اسم العمل الأدبي الذي أخذ منه النص ؟ 2ع
2- ما الفكرة العامة التي أراد القائل إيصالها ؟ 1ع
3- لماذا تصل الرسائل مختصرة للشاعر ؟ 2ع
4- هات سمة فنية لأسلوب الشاعر في النص . 2ع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : العلوم اللغوية- ثماني عشرة علامة
السؤال الثالث : أ) ضع كلمة (نعم) أمام العبارة الصحيحة، وكلمة ( لا) أمام العبارة غير الصحيحة في الآتي : 3ع
1- ( ) كان وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الفعلية فتنسخ حكمها الإعرابي .
2- ( ) يشترط في عمل إنّ وأخواتها أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع .
3- ( ) الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة .
ب) أجب حسب المطلوب من بين الأقواس فيما يلي من جمل : 3ع
1- جارّ قريب أفضل من أخ بعيد .............................. ( ما مسوّغ الابتداء بنكرة ؟ )
2- إنّ الجوّ لبارد ........................................ ( ما نوع اللام المقترنة بخبر إنّ ؟ )
3- عسى الله يوفقنا .................................. ( ما المعنى الذي يفيده الفعل الناقص عسى ؟ )
السؤال الرابع : أ) خرجّ الناسخ وخبره فيما يأتي من جمل : 3ع
1- توشك بحيرة طبرية أن تتجاوز الخط الأحمر
2- عليّ طالب مجتهد لكنّه يتأخر عن المدرسة
3- ما زال المريض حرارته مرتفعة
ب) صحح الخطأ الوارد في العبارة الآتية : ( ليت المدخنون يقلعون عن التدخين ) . 2ع
انتقل إلى الصفحة الثالثة >>>
السؤال الخامس : أ) هات مثالا واحدا ( جملة ) على القضايا الآتية : 2ع
1- أفعال الشروع لا يقترن خبرها بأن .
2- يأتي خبر كان وأخواتها شبه جملة .
ب) أعرب ما تحته خطّ : 5ع
1- إنّما المؤمنون أخوة .
2- كاد مصطفى يصل من سفره .
3- الإسلام يكرّم الأمّ في كل وقت وحين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : التعبير- اثنتا عشرة علامة
السؤال السادس : اكتب في واحد من الموضوعات الآتية متقيدا بقواعد الكتابة والتعبير :
1- الشباب عماد الأمة وزادها إلى المستقبل
2- العمل مقدّس، به تصان النفس ويصح الجسد
3- رسالة موجهة لوزير التربية والتعليم تطالبه فيها بإصلاحات جديدة في منظومة التعليم .
انتهى الامتحان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا : المطالعة والنصوص – ثلاثون علامة
السؤال الأول : أ) اقرأ الحديث الشريف الآتي، ثم أجب عما يليه :
عن أبي بكرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله () : (( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ))؟ قلنا : يا رسول الله، بلى. قال : (( الإشراك بالله، وعقوق الوالدين))، وكان متكئا فجلس، فقال ( ألا وشهادة الزور))، وما زال يكررها مرارا .
1- هات فكرة من الحديث السابق . 1ع
2- وردت الكلمات ( الكبائر، متكئا ، عقوق )، ما معنى الأولى ، وما نوع الثانية من المشتقات، وما مضاد الثالثة ؟ 3ع
3- ما هي الكبائر التي أخبر عنها الرسول الكريم ؟ 1ع
4- علل تكرار الرسول الكريم لشهادة الزور . 1ع
5- أكمل الحديث القدسي الشريف : (( يا عبادي إنّي حرّمت .......................................... )) . 3ع
ب) اقرأ الفقرة الآتية من موضوع ( الأخلاق والحياة المهنية )، ثم أجب عما يليه من أسئلة :
إنّ خير ما تتحقق فيه شخصية الفرد كاملة هو العمل؛ إذ به وحده يقيم الدليل على عقليته وكفاءته، وهو الذي ينمي الشعور بذاته ويدفعه إلى مقاومة المصائب ومصادمة العقبات . ولا ريب أن المرء عندما يرى نتيجة عمله تبرز إلى عالم النور ، وتنمو ثم تثمر، فإنّه يشعر بلذة لا تعدلها لذات المتع والمسرات
1- ما الشكل الأدبي للنص ؟ 1ع
2- بم يشعر المرء عندما يبرز عمله إلى عالم النور ؟ 1ع
3- اشرح الصورة الفنية في : (ولا ريب أن المرء عندما يرى نتيجة عمله تبرز إلى عالم النور ، وتنمو ثم تثمر ) . 2ع
السؤال الثاني : أ) اقرأ الأسطر الشعرية الآتية من نص ( لديني ) ، ثم أجب :
لديني ... لديني لأعرف في أي أرض أموت
سلام عليك وأنت تعدين نار الصباح
رأيت كثيرا أمي رأيت
أضعت يديّ على خصر امرأة من سراب
لأمّك أم، لتين الحديقة غيم
1- من القائل ؟ 1ع
2- إلام ترمز الولادة في الأسطر السابقة ؟ 2ع
انتقل إلى الصفحة الثانية >>>
3- ماذا يقصد الشاعر بقوله : (( رأيت أمي رأيت )) ؟ 2ع
أ) الإعجاب بالمدن في المنفى ب) كثرة الآلام في المنفى ج) تقدير الشعراء له في المنفى ( اختر الإجابة الصحيحة )
4- ما العاطفة في قول الشاعر : ( أضعت يدي على خصر إمرأة من سراب ) . 1ع
5- دلل من النص على عراقة فلسطين وقدمها . 1ع
6- استخرج من النص : أ) أسلوب دعاء ب) اسما مجرورا ج) فعلا مرفوعا . 3ع
ب) قرأت درسا بعنوان ( لا ترحلي ... لا ترحلي ) ، أجب :
1- أين ولد الشاعر؟ وما اسم العمل الأدبي الذي أخذ منه النص ؟ 2ع
2- ما الفكرة العامة التي أراد القائل إيصالها ؟ 1ع
3- لماذا تصل الرسائل مختصرة للشاعر ؟ 2ع
4- هات سمة فنية لأسلوب الشاعر في النص . 2ع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : العلوم اللغوية- ثماني عشرة علامة
السؤال الثالث : أ) ضع كلمة (نعم) أمام العبارة الصحيحة، وكلمة ( لا) أمام العبارة غير الصحيحة في الآتي : 3ع
1- ( ) كان وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الفعلية فتنسخ حكمها الإعرابي .
2- ( ) يشترط في عمل إنّ وأخواتها أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع .
3- ( ) الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة .
ب) أجب حسب المطلوب من بين الأقواس فيما يلي من جمل : 3ع
1- جارّ قريب أفضل من أخ بعيد .............................. ( ما مسوّغ الابتداء بنكرة ؟ )
2- إنّ الجوّ لبارد ........................................ ( ما نوع اللام المقترنة بخبر إنّ ؟ )
3- عسى الله يوفقنا .................................. ( ما المعنى الذي يفيده الفعل الناقص عسى ؟ )
السؤال الرابع : أ) خرجّ الناسخ وخبره فيما يأتي من جمل : 3ع
1- توشك بحيرة طبرية أن تتجاوز الخط الأحمر
2- عليّ طالب مجتهد لكنّه يتأخر عن المدرسة
3- ما زال المريض حرارته مرتفعة
ب) صحح الخطأ الوارد في العبارة الآتية : ( ليت المدخنون يقلعون عن التدخين ) . 2ع
انتقل إلى الصفحة الثالثة >>>
السؤال الخامس : أ) هات مثالا واحدا ( جملة ) على القضايا الآتية : 2ع
1- أفعال الشروع لا يقترن خبرها بأن .
2- يأتي خبر كان وأخواتها شبه جملة .
ب) أعرب ما تحته خطّ : 5ع
1- إنّما المؤمنون أخوة .
2- كاد مصطفى يصل من سفره .
3- الإسلام يكرّم الأمّ في كل وقت وحين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : التعبير- اثنتا عشرة علامة
السؤال السادس : اكتب في واحد من الموضوعات الآتية متقيدا بقواعد الكتابة والتعبير :
1- الشباب عماد الأمة وزادها إلى المستقبل
2- العمل مقدّس، به تصان النفس ويصح الجسد
3- رسالة موجهة لوزير التربية والتعليم تطالبه فيها بإصلاحات جديدة في منظومة التعليم .
انتهى الامتحان
musa farajallah- مشرف
- عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 03/10/2015
مواضيع مماثلة
» شهرين عاشر
» الخطة الفصلية للفصل الاول تاسع
» خطة اللغه العربيه للصفوف ثامن و تاسع و عاشر فصل ثاني
» امتحان شهرين
» امتحان شهرين
» الخطة الفصلية للفصل الاول تاسع
» خطة اللغه العربيه للصفوف ثامن و تاسع و عاشر فصل ثاني
» امتحان شهرين
» امتحان شهرين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى